× الرقية الشرعية الرقية الشرعية ضوابطها وأحكامها العبودية الامر بالمعروف .. أمثال من القرآن الحسنة و السيئة الاستعداد للموة.. المسيح الدجال.. التبرج معجزات الانبياء أسرار التكرار في القرآن الثبات عند الممات الزهد والورع والعبادة المواقع الإباحية نساء حول الرسول أشراط الساعة
فهرس الكتب

المكتبة

 

أشراط الساعة




علامات الساعة، الصغرى و الكبرى

تأليف/ يوسف بن عبد الله بن يوسف الوابل.



الملخص الوافي

إعداد

أخوكم في الله

أبو إسلام أحمد بن علي بن محمد علي

غفر الله له ولوالدية ولزوجته ولأبنائه



علامات الساعة الصغرى


العــــــلامة

الحديـــــــث

بعثة النبي صلى الله عليه وسلم

قال ? ( بعثت أنا والساعة كهاتين ), ويشير بإصبعيه فيمدهما . صحيح البخاري-كتاب الرقاق

موت النبي صلى الله عليه وسلم

قال ? ( أعدد ستاً بين يدي الساعة : موتي .....) . صحيح البخاريكتاب الجزية والموادعة.

فتح بيت المقدس

قال ? ( أعدد ستاً بين يدي الساعة : فتح بيت المقدس ...) صحيح البخاريكتاب الجزية والموادعة.

طاعون عمواس

قال ? ( أعدد ستاً بين يدي الساعة : ثم موتان ..) وقدوقع بكورة عمواس ثم انتشر بالشام عام 18هـ .

استفاضة المال والاستغناء عن الصدقة

قال ? ( لا تقوم الساعة حتى يكثر فيكم المال فيفيض ...) صحيح البخاريكتاب الفتن .

ظهور الفتن

قال ? ( إن بين يدي الساعة فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسى كافراً ..) مسند أحمد

ظهور مدعي النبوة

قال ? ( لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون قريب من ثلاثين,كلهم يزعم أنه رسول الله) البخاري- المناقب

انتشار الأمن

قال ? ( لا تقوم الساعة حتى يسير الراكب بين العراق ومكة لا يخاف إلا ضلال الطريق) مسند أحمد

ظهور نار الحجاز

قال ? (لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى) البخاري- الفتن

قتال الترك

قال ? (لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون الترك...) صحيح مسلمكتاب الفتن .

قتال العجم

قال ? (لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزاً وكرمان من الأعاجم ...) صحيح البخاريكتاب المناقب .

ضياع الأمانة

قال ? ( إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة .........) صحيح البخاريكتاب الرقاق .

قبض العلم وظهور الجهل

قال ? ( من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل ) صحيح البخاريكتاب العلم .

كثرة الشُرَط وأعوان الظّلمة

قال ? ( صنفان من أهل النار لم أرهما:قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس..) صحيح مسلم

انتشار الزنا

قال ? ( إن من أشراط الساعة ..... ويظهر الزنا ) صحيح البخاريكتاب العلم .

انتشار الربا

قال ? ( ليأتين على الناس زمان لايبالي المرء بما أخذ المال أمن حلال أم من حرام) البخاري-البيوع .

ظهور المعازف واستحلالها

قال ? (سيكون في آخر الزمان خسف و قذف ومسخ,قيل: ومتى قال: إذا ظهرت المعازف والقينات)ابن ماجة

كثرة شرب الخمر واستحلالها

قال ? ( من أشراط الساعة ...وذكر منهاويشرب الخمر ) صحيح مسلمكتاب العلم .

زخرفة المساجد والتباهي بها

قال ? ( من أشراط الساعة أن يتباهى الناس في المساجد) سنن النسائي .

التطاول في البنيان

قال ? ( من علامات الساعة أن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان) صحيح مسلم

ولادة الأمة لربتها

قال ? ( وسأخبرك عن أشراطها : إذا ولدت الأمة ربتها ) صحيح البخاريكتاب الإيمان .

كثرة القتل

قال ? ( لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج, قيل: وما الهرج قال: القتل ) صحيح مسلمكتاب الفتن .

تقارب الزمان

قال ? ( لا تقوم الساعة حتى .... يتقارب الزمان ) صحيح البخاريكتاب الفتن .

تقارب الأسواق

قال ? (لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق) مسند الإمام أحمد .

ظهور الشرك في هذه الأمة

قال ? (ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان)سنن أبي داود

ظهور الفحش وقطيعة الرحم وسوء الجوار

قال ? (لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفاحش,وقطيعة الرحم, وسوء المجاورة) مسند الإمام أحمد

تشبب المشيخة

قال ? (يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد,كحواصل الطير,لايريحون رائحة الجنة)مسند أحمد.

كثرة الشح

قال ? ( يتقارب الزمان وينقص العمل ويلقى الشح ) صحيح البخاريكتاب الفتن .

كثرة التجارة

قال ? ( من أشراط الساعة أن يفشو المال ويكثر, وتفشو التجارة ) سنن النسائي .

كثرة الزلازل

قال ? (لا تقوم الساعة حتى تكثر الزلازل ) صحيح البخاريكتاب الفتن .

ظهور الخسف والمسخ والقذف

قال ? ( يكون في آخر هذه الأمة خسف و مسخ و قذف ) سنن الترمذيكتاب الفتن .

ذهاب الصالحين

قال ? (لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض-أي أهل الخير والدين-) مسند الإمام أحمد

ارتفاع الأسافل

قال ? (ستأتي على الناس سنون خداعة ........وينطق فيها الرويبضة-أي السفيه- )سنن الإمام أحمد .

أن تكون التحية للمعرفة

قال ? (إن من أشراط الساعة أن يسلم الرجل على الرجل, لا يسلم عليه إلا للمعرفة) مسند الإمام أحمد.

التماس العلم عند الأصاغر

قال ? (إن من أشراط الساعة ثلاثاً:إحداهن أن يلتمس العلم عند الأصاغر) الزهد-لابن المبارك .

ظهور الكاسيات العاريات

قال ? (صنفان من أهل النار لم أرهما:..ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات ..) صحيح مسلم-باب جهنم

صدق رؤيا المؤمن

قال ? (إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب,وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثاً..)صحيح البخاري .

كثرة الكتابة وانتشارها

قال ? (إن بين يدي الساعة ........ظهور القلم ) مسند أحمد .

التهاون بالسنن التي رغب فيها الإسلام

قال ? (إن من أشراط الساعة أن يمر الرجل بالمسجد, لا يصلي فيه ركعتين) صحيح ابن خزيمة .

انتفاخ الأهلة

قال ? ( من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة ) الطبرانيالكبير.

كثرة الكذب وعدم التثبت في نقل الأخبار

قال ? (يكون في آخر الزمان أناس يحدثونكم ما لم تسمعوا أنتم ولا آبائكم ,فإياكم وإياهم) صحيح مسلم .

كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق

قال ? (إن بين يدي الساعة....شهادة الزور وكتمان شهادة الحق) مسند الإمام أحمد .

كثرة النساء وقلة الرجال

قال ? (إن من أشراط الساعة .. وتكثر النساء ويقل الرجال حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد)البخاري

كثرة موت الفجأة

قال ? (إن من أمارات الساعة... أن يظهر موت الفجأة) الطبرانيالصغير والأوسط.

وقوع التناكر بين الناس

قال ? (إن بيد يدي الساعة فتنة وهرجاً , ويلقى بين الناس التناكر فلا يكاد أحد أن يعرف أحد)مسند أحمد

عود أرض العرب مروجاً وأنهاراً

قال ? (لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً) صحيح مسلم .

كثرة المطر وقلة النبات

قال ? (لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطراً عاماً , ولا تنبت الأرض شيئاً) مسند أحمد .

حسر الفرات عن جبل من ذهب

قال ? (لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه ...) البخاري- الفتن .

كلام السباع والجمادات للإنس

قال ? (لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس ويكلم الرجل عذبة سوطة و شراك نعله....) مسند أحمد.

تمني الموت من شدة البلاء

قال ? (لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل, فيقول : ياليتني مكانه) صحيح البخاري- الفتن .

كثرة الروم وقتالهم للمسلمين

قال ? ( أعدد ستاً بين يدي الساعة :..ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر,فيغدرون..) البخاري .

فتح القسطنطينية

قال ? (لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفاً من بني إسحاق....) صحيح مسلمكتاب الفتن .

خروج القحطاني

قال ? (لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه) مسند الإمام أحمد .

قتال اليهود

قال ? (لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود ..........) صحيح البخاري- كتاب الجهاد .

نفي المدينة لشرارها ثم خرابها آخر الزمان

قال ? (لا تقوم الساعة حتى تنفي المدينة شرارها كما ينفي الكير خبث الحديد)صحيح مسلم-كتاب الحج.

بعث الريح الطيبة لقبض أرواح المؤمنين

قال ? (إن الله يبعث ريحاً من اليمن ألين من الحرير فلا تدع أحدا ًفي قلبه مثقال ذرة من إيمان إلا قبضته)مسلم

استحلال البيت الحرام وهدم الكعبة

قال ? ( يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة) مسند الإمام أحمد .


أخي في الله : هذه العلامات الصغرى قد ظهر معظمها , فحاسب نفسك واتق الله قبل أن تظهر العلامات الكبرى وتطلع الشمس من المغرب فعندها لا تنفع التوبة .

علامات الساعة الكبرى

1- المهدي المنتظر


من هـــو ؟؟؟

هو رجل يخرج في آخر الزمان , من أهل بيت النبي ? يملك سبع سنين, يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً , وتنعم الأمة في عهده نعمة لم تنعمها قط, وتخرج الأرض نباتها , وتمطر السماء قطرها , ويعطى المال بغير عدد , ويصلي عيسى بن مريم ? خلفه عند نزوله من السماء .

اســــــمه

محمد بن عبد الله العلوي الفاطمي الحسنيمن ذرية فاطمة بنت رسول الله ? ثم من ولد الحسن بن علي ? .

صـــفتـــه

أجلى الجبهة ( أي الذي انحسر الشعر عن جبهته ).

أقنى الأنف ( أي الذي به طول ورقة في أرنبته , مع حدب وسطه ) .

مكان خروجــه

يظهر من قِبل المشرق , كما ذكر ابن ماجة في سننهكتاب الفتنباب خروج المهدي . عن ثوبان? قال: قال رسول الله ? ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة, كلهم ابن خليفة, ثم لا يصير إلى واحد منهم , ثم تطلع الرايات السود قِبَل المشرق , فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم.....-ثم ذكر شيئاً لا أحفظه- فقال : فإذا رأيتموه فبايعوه , ولو حبواً على الثلج , فإنه خليفة الله المهدي .

الأحاديث الدالة على خروجه

1- عن أبي سعيد الخدري ? قال رسول الله ? { يخرج في آخر أمتي المهدي , يسقيه الله الغيث , وتخرج الأرض نباتها , ويعطى المال صحاحاً , وتكثر الماشية , وتعظم الأمة , ويعيش سبعاً أو ثمانياًيعني حججاً - } مستدرك الحاكم .

2-عن علي ? قال رسول الله ? { المهدي منا أهل البيت , يصلحه الله في ليلة } أي يتوب عليه ويوفقه ويرشده بعد أن لم يكن كذلك . مسند الإمام أحمد .

3- عن أبي سعيد الخدري ? قال رسول الله ? { المهدي مني , أجاى الجبهة , أقنى الأنف , يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً , يملك سبع سنين } سنن أبي داود.

4- عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله ? يقول : { المهدي من عترتي, من ولد فاطمة } سنن أبو داود .

5- عن أبي سعيد الخدري ? قال : قال رسول الله ? ( منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه ) مسند الحارث .

6- عن عبد الله بن مسعود ? قال : قال رسول الله ? ( لا تذهب أو تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي) مسند الإمام أحمد .

وفي رواية(يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي ) سنن أبي داود .

7- عن أبي هريرة ? قال : قال رسول الله ? ( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم , وإمامكم منكم ؟!)صحيح البخاري-كتاب أحاديث الأنبياء باب نزول عيسى, صحيح مسلم-كتاب الإيمان.

8- عن جابر بن عبد الله ? وعن أبيه قال : سمعت رسول الله ? يقول ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة . قال : فينزل عيس بن مريم ? فيقول أميرهم : تعال صل لنا . فيقول : لا , إن بعضكم على بعض أمراء , تكرمة الله هذه الأمة) صحيح مسلمكتاب الإيمان .


يتبين من هذه الأحاديث

**أنه عند نزول عيسى بن مريم ? من السماء , يكون المتولي لإمرة المسلمين رجلاً منهم.

** وحضور هذا الرجل للصلاة , وصلاته بالمسلمين يدل على صلاح هذا الأمير.

الخلاصـــــة

الإيمان بخروج المهدي واجب , وكما هو مقرر عند أهل العلم ومدون في عقائد أهل السنة والجماعة .

علامات الساعة الكبرى

2- المسيح الدجال


من هـــو ؟؟؟

الدجال رجل من بني آدم له صفات كثرة جاءت بها الأحاديث لتعريف الناس به وتحذيرهم من شره حتى إذا خرج عرفه المؤمنون فلا يفتنون به, وهو شاب أحمر, قصير,أفحج,جعد الرأس,أجلى الجبهة,عريض النحر,ممسوح العين اليمنى,مكتوب بين عينيه( ك ف ر) أو( كافر) يقرؤها كل مسلم كاتب وغير كاتب, وهو عقيم لا يولد له.

اســــــمه


قيل أنه (ابن صياد) أو صافي أو عبد الله بن صياد أو بن صائد , وكان صغيراً عند قدوم النبي ? إلى المدينة , وقيل أنه من يهود المدينة وقيل من الأنصار. وقيل أن (ابن صياد) ليس هو المسيح الدجال وما يؤيد ذلك ما رواه الإمام أحمد عن جابر بن عبد الله في ذكر ذهاب النبي ?إلى ابن صياد وقول عمر ? ائذن لي فأقتله يا رسول الله , فقال رسول الله? (إن يكن هو فلست صاحبه, إنما صاحبه عيسى بن مريم? , وإلا يكن هو, فليس لك أن تقتل رجلاً من أهل العهد ) الفتح الرباني .

مكان خروجــه

يخرج من جهة المشرق , من خراسان, من يهودية أصبهان, ثم يسير في الأرض فلا يترك بلداً إلا دخله ما عدا مكة والمدينة, فلا يستطيع دخولهما لأن الملائكة تحرسهما.

قال ? ( الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خراسان) جامع الترمذي.

أتباع الدجال

أكثر أتباع المسيح الدجال من اليهود والعجم والترك وأخلاط من الناس غالبهم الأعراب والنساء ,قال رسول الله ? ( يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفاً عليهم الطيالسة) صحيح مسلم .

مدة مكثه في الأرض

يمكث أربعين صباحاً , جاء في حديث النواس بن سمعان ? , سأل الصحابة عن مدة مكث المسيح الدجال في الأرض, قال النبي ? ( أربعون يوماً : يوم كسنة, ويوم كشهر,ويوم كجمعة , وسائر أيامه كأيامكم ) صحيح مسلم-كتاب الفتن وأشراط الساعة.

مقدار سرعته

قال ? عن سرعة المسيح الدجال في الأرض ( كالغيث إذا استدبرته الريح) ص.مسلم

فتنته

*يأتي القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له , فيأمر السماء فتمطر , والأرض فتنبت,وتسمن ماشيتهم , ويمر بالخربة فيقول لها أخرجي كنوزك فتخرج كنوزها , ويأتي الرجل فيضربه بالسيف فيقطعه قطعتين ثم يدعوه فيقوم ويتهلل وجهه بالضحك.

*ويأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله , فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم , ويصيبهم الجدب والقحط وموت الأنعام والأنفس والثمرات.

قال ? (لأنا أعلم بما مع الدجال منه, معه نهران يجريان, أحدهما رأي العين ماء أبيض, والآخر رأي العين نار تأجج,فإما أدركن أحدٌ, فليأت النهر الذي يراه ناراً, وليغمض,ثم ليطأطئ رأسه, فيشرب منه, فإنه ماء بارد)ص. مسلم-كتاب الفتن .

الوقاية من فتنة الدجال

1-التمسك بالإسلام , ومعرفة صفات الله? وأسماؤه الحسنى , فيعلم الإنسان أن الدجال بشر يأكل ويشرب والله? منزه عن ذلك, وأن الدجال أعور والله ليس بأعور وأنه لا أحد يرى ربه حتى يموت والدجال يراه الناس عند خروجه مؤمنهم و كافرهم .

2-التعوذ من فتنة الدجال,وخاصة في الصلاة ,قال رسول الله ? ( إذا تشهد أحدكم , فليستعذ بالله من أربع , يقول : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم,ومن عذاب القبر , ومن فتنة المحيا والممات, ومن شر فتنة المسيح الدجال) صحيح مسلم-كتاب المساجد ومواضع الصلاة .

3-حفظ آيات من سورة الكهف وذلك بقراءة عشر آيات من أولها أو أخرها .قال ? (من أدركه منكم, فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف)صحيح مسلم-كتاب الفتن .

4- الفرار من الدجال , ويفضل سكنى مكة والمدينة لأنه لا يدخل الحرمين .



ذكر الدجال في القرآن

قال تعالى ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً ) - الأنعام:158- وهذه الآيات هي : الدجال وطلوع الشمس من مغربها والدابة.

هلاك الدجال

يكون هلاك الدجال على يدي المسيح عيسى بن مريم عليه السلام, وذلك عندما تعم فتنة الدجال سائر الأرض ماعدا مكة والمدينة , ويكثر أتباعه ولا ينجو من فتنته إلا قلة من المؤمنين ينزل عيسى بن مريم عليه السلام على المنارة الشرقية بدمشق ويلتف حوله عباد الله المؤمنون, فيسير بهم قاصداً المسيح الدجال , ويكون الدجال متوجهاً لبيت المقدس فيلحق به عيسى عند باب لد , فإذا رآه الدجال ذاب كما يذوب الملح, فيتداركه عيسى فيقتله بحربته وينهزم أتباعه فيتبعهم المؤمنون فيقتلونهم, حتى يقول الشجر والحجر : يامسلم ! يا عبد الله ! هذا يهودي خلفي , تعال فاقتله, إلا الغرقد,فإنه من شجر اليهود . (النهاية-الفتن والملاحم).

روى الإمام أحمد والترمذي عن مجمع بن جارية الأنصاري رضي الله عنه , يقول سمعت رسول الله? يقول ( يقتل ابن مريم الدجال عند باب لد ) الفتح الربانيالترمذي .

الخـــلاصة

الإيمان بخروج المسيح الدجال وبنزول

المسيح عيسى بن مريم ? الذي يقتل الدجال عند باب لد بحربته


علامات الساعة الكبرى

3- نزول عيسى بن مريم ?


صفة عيسى عليه السلام

رجل مربوع القامة, ليس بالطويل ولا بالقصير , أحمر , جعد , عريض الصدر , سبط الشعر , كأنما خرج من ديماس (أي حمام) له لمة(أي شعر الرأس) قد رجّّلها تملأ مابين منكبيه{النهاية في غريب الحديث}

صفة نزوله عليه السلام


قال ? { إذا بعث الله المسيح ابن مريم , فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق, بين مهرودتين, واضعاً كفيه على أجنحة ملكين, إذا طأطأ رأسه قطر , وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ , فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات , ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه , فيطلبه- أي : يطلب الدجالحتى يدركه بباب لد , فيقتله , ثم يأتى عيسى بن مريم قوم قد عصمهم الله منه , فيمسح وجوههم , ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة . صحيح مسلمكتاب الفتن وأشراط الساعة .

أدلة نزوله عليه السلام

1- من القرآن الكريم : قال تعالى { ولما ضرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصدون} إلى قوله تعالى {وإنه لعلم للساعة}الزخرف:57-61 . أي نزول المسيح عليه السلام علامة على قرب وقوع الساعة .

وقال تعالى{ وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم} إلى قوله تعالى{ وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته و يوم القيامة يكون عليهم شهيداً}النساء 157-159 .تدل على أن من أهل الكتاب سيؤمن بعيسى عليه السلام عند نزوله .

2- من السنة المطهرة:قال ? {والذي نفسي بيده , ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكماً عدلاً فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الحرب ويفيض المال حتى لا يقبله أحد , حتى تكون السجدة الواحدة خير من الدنيا وما فيها} صحيح البخاريكتاب أحاديث الأنبياءباب نزول عيسى بن مريم حاكماً.


الحكمة في نزول عيسى عليه السلام دون غيره

1-الرد على اليهود في زعمهم أنهم قتلوا عيسى عليه السلام فبين الله تعالى كذبهم وأنه الذي يقتلهم ويقتل رئيسهم الدجال .

2- إن عيسى عليه السلام وجد في الإنجيل فضل أمة محمد فدعا الله أن يجعله منهم , فاستجاب الله دعاءه , وأبقاه حتى ينزل آخر الزمان مجدداً لأمر الإسلام .

3- إن نزول عيسى عليه السلام من السماء , لدنو أجله , ليدفن في الأرض , إذ ليس لمخلوق من التراب أن يموت في غيرها , فيوافق نزوله خروج الدجال فيقتله عيسى عليه السلام .

4- إنه ينزل مكذبا للنصارى , فيظهر زيفهم في دعواهم الأباطيل , ويهلك الله الملل كلها في زمانه إلا الإسلام, فإنه عليه السلام يكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية .

5- إن خصوصيته بهذه الأمور المذكورة لقول النبي ? (أنا أولى الناس بعيسى بن مريم , ليس بيني وبينه نبي) البخاري-كتاب أحاديث الأنبياء .

بماذا يحكم عيسى عليه السلام

يحكم عيسى عليه السلام بالشريعة المحمدية ويكون من أتباع محمد ? فإنه لا ينزل بشرع جديد, لأن دين الإسلام خاتم الأديان , وباق إلى قيام الساعة , لا ينسخ , فيكون عيسى عليه السلام حاكماً من حكام هذه الأمة ومجدداً لأمر الإسلام , إذ لا نبي بعد محمد ? .والذي يدل على ذلك هو صلاته مع المسلمين وخلف المهدي إمام المسلمين حينئذ وحجه وجهاده للكفار . عن أبي هريرة ? قال : قال ? {كيف أنتم إذا نزل فيكم ابن مريم وإمامكم منكم ؟! } صحيح مسلم .

انتشار الأمن وظهور البركات في عهده عليه السلام

وزمن عيسى عليه السلام زمن امن وسلام ورخاء ويرسل الله المطر الغزير وتخرج الأرض ثمرتها وبركتها , قال ? { ثم يرسل الله مطراً لا يكن منه بيت مدر ولا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة ثم يقال للأرض انبتي ثمرتك وردي بركتك , فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة , ويستظلون بقحفها, ويبارك في الرّسل حتى إن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس }صحيح مسلم-كتاب الفتن .

مدة بقائه بعد نزوله

ثم وفاته

مدة بقاء المسيح في الأرض بعد نزوله , يمكث سبع سنين أو أربعين سنة كما في بعض الروايات.

رواية الإمام مسلم { قال رسول الله ? : فيبعث الله عيسى ابن مريم ... ثم يمكث الناس سبع سنين ليس بين اثنين عداوة , ثم يرسل الله ريحاً باردة من قبل الشام, فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال ذرة من خير أو إيمان إلا قبضته}.

رواية الإمام أحمد وأبي داود { فيمكث في الأرض أربعين سنة , ثم يتوفى , ويصلي عليه المسلمون}.

وكلاهما صحيح : إلا أن تُحْمَلَ رواية السبع سنين على مدة إقامته بعد نزوله , ويكون ذلك مضافاً إلى مكثه في الأرض قبل رفعه إلى السماء وكان عمره إذ ذاك ثلاثاً وثلاثين سنة .


الخـــلاصة

الإيمان بنزول المسيح عيسى بن مريم ? في آخر الزمان فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية .




علامات الساعة الكبرى

4- قوم يأجوج ومأجوج


أصلهم

من البشر من ذرية آدم وحواء عليهما السلام , والذي يدل على ذلك قال رسول الله? :

{ يقول الله تعالى: يا آدم ! فيقول : لبيك وسعديك, والخير في يديك . فيقول أخرج بعث النار. قال : وما بعث النار ؟ قال: من كل ألف تسع مئة وتسعة وتسعين. فعنده يشيب الصغير, وتضع كل ذات حمل حملها , وترى الناس سكارى وما هم بسكارى, ولكن عذاب الله شديد }قالوا : وأينا ذلك الواحد؟قال :{أبشروا فإن منكم رجلاً ومن يأجوج ومأجوج ألف} صحيح البخاريكتاب الأنبياءباب قصة يأجوج ومأجوج .

صفتهم

روى الإمام أحمد عن ابن حرملة عن خالته, قالت :خطب رسول الله ? وهو عاصب أصبعه من لدغة عقرب , فقال: { إنكم تقولون:لا عدو, وإنكم لا تزالون تقاتلون عدواً حتى يأتي يأجوج ومأجوج : عراض الوجوه , صغار العيون , شهب الشعافأي أعلى شعر الرأسمن كل حدب ينسلون , كأن وجوههم المجان المطرقة } .

أدلة خروج قوم

يأجوج ومأجوج

من القرآن الكريم :

1- قال تعالى{ حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون. واقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا ياويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل كنا ظالمين}الأنبياء96-97 .

2- قال تعالى{ ...قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجاً على أن تجعل بيننا وبينهم ردما ...... } الكهف 92-99 .

من السنة المطهرة :

1- قال رسول الله ? :{ لا إله إلا الله , ويل للعرب من شر قد اقترب , فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ( وحلق بإصبعيه) }صحيح البخاري .

2- جاء في حديث حذيفة بن أسيد رضي الله عنه في ذكر أشراط الساعة, فذكر منها : { يأجوج ومأجوج } صحيح مسلمكتاب الفتن وأشراط الساعة .

سد يأجوج ومأجوج

بنى ذو القرنين سد يأجوج ومأجوج , ليحجز بينهم وبين جيرانهم الذين استغاثوا به منهم ,ولا يعرف مكان هذا السد بالتحديد , ولكن إلى أن يأتي الوقت المحدد لدك هذا السد وخروج يأجوج ومأجوج فإنهم محبوسون خلفه . قال تعالى: { قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقاً. وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعاً } الكهف :98-99

هلاك قوم

يأجوج ومأجوج

*عن أبي هريرة ? عن النبي? قال: { فيبعث الله عز وجل عليهم نغفاً-أي دوداً- في أقفائهم } قال: { فيهلكهم , والذي نفس محمد بيده, إن دواب الأرض لتسمن , وتبطر, وتشكر شكراً, وتسكر سكراً من لحومهم } سنن الترمذي.

*من حديث النواس بن سمعان ? وفيه { إذا أوحى الله إلى عيسى أني قد أخرجت عباداً لي لا يدان لأحد بقتالهم,فحرّز عبادي إلى الطور, ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون فيمر أولئك على بحرية طبرية فيشربون ما فيها , ويمر آخرهم فيقولون:لقد كان بهذه مرة ماء....... فيرغب إلى الله عيسى وأصحابه , فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى-قتلى- كموت نفس واحدة ,ثم يهبط بنبي الله عيسى وأصحابة إلى الأرض, فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم, فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله , فيرسل الله طيراً كأعناق البخت-الجمال- فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله} صحيح مسلمباب ذكر الدجال .

الخلاصة

الإيمان بخروج قوم يأجوج ومأجوج في آخر الزمان


علامات الساعة الكبرى

5- الخسوفات الثلاثة



معنى الخسف


هو غياب الشيء في الأرض .

قال تعالى :{ فخسفنا به وبداره الأرض } القصص:81



الأدلة


من السنة المطهرة :

1- عن حذيفة بن أسيد ? أن رسول الله ? قال : { إن الساعة لن تقوم حتى تروا عشر آيات ...(فذكر منها ) : وثلاثة خسوف : خسف بالمشرق وخسف بالمغرب , وخسف بجزيرة العرب } صحيح مسلمكتاب الفتن وأشراط الساعة

2- وعن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله ? يقول : { سيكون بعدي خسف بالمشرق , وخسف بالمغرب , وخسف بجزيرة العرب } قلت : يا رسول الله ! أيخسف بالأرض وفيها الصالحون؟ قال لها رسول الله ? : { إذا أكثر أهلها الخبث } رواه الطبراني في الأوسط .

هل وقعت

وهذه الخسوفات لم تحدث بعد , وإنما وقع بعض الخسوفات في أماكن متفرقة , وفي أزمان متباعدة ,وذلك من أشراط الساعة الصغرى .

أما هذه الخسوفات الثلاثة, فتكون عظيمة وعامة لأماكن كثيرة من الأرض في مشارقها وفي مغاربها وفي جزيرة العرب .



الخلاصة

الإيمان بأنه سوف يحدث 3 خسوفات في آخر الزمان



علامات الساعة الكبرى

6- الدخان


الدخان

من علامات الساعة الكبرى التي دل عليها الكتاب والسنة المطهرة .


أدلة ظهوره

من القرآن الكريم :

قال تعالى : { فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين . يغشى الناس هذا عذاب أليم } الدخان 10-11

من السنة المطهرة :

قال رسول الله ? : {بادروا بالأعمال ستاً : الدجال والدخان , ....} صحيح مسلمكتاب الفتن .

جاء في حديث حذيفة ? في ذكر أشراط الساعة : {الدخان }. صحيح مسلم .

قال رسول الله ? :{ إن ربكم أنذركم ثلاثاً :الدخان يأخذ المؤمن كالزكمة , ويأخذ الكافر فينتفخ حتى يخرج من كل مسمع منه } تفسير الطبريتفسير ابن كثير .

الخلاصة

الإيمان بأن السماء سوف تأتي بدخان واضح يغشى الناس

وهو من علامات الساعة الكبرى



علامات الساعة الكبرى

7- طلوع الشمس من مغربها


الأدلة

من القرآن الكريم :-

قال تعالى { يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً } الأنعام : 158 . وقد دلت الأحاديث الصحيحة أن المراد ببعض الآيات المذكورة في الآية هو طلوع الشمس من مغربها , وهو قول أكثر المفسرين .

من السنة المطهرة :-

1- روى الشيخان عن أبي هريرة ? أن رسول الله ? قال : { لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها , فإذا طلعت , فرآها الناس , آمنوا أجمعون , فذاك حين لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً }.

2- روى مسلم عن أبي هريرة ? أن رسول الله ? قال: { بادروا بالأعمال ستاً : طلوع الشمس من مغربها } .

3- حديث حذيفة بن أسيد في ذكر أشراط الساعة الكبرى , فذكر منها { طــلوع الشمس من مغربها } صحيح مسلم .


عدم قبول الإيمان والتوبة بعد طلوع الشمس من مغربها

*قال ? { لا تنقطع الهجرة ما تُقُبّلت التوبة , ولا تزال التوبة مقبولة حتى تطلع الشمس من المغرب , فإذا طلعت , طبع على كل قلب بما فيه , وكفي الناس العمل } مسند الإمام أحمد , تحقيق أحمد شاكر وقال(إسناده صحيح) .

*عن أبي موسى ? قال رسول الله ? :{إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل , حتى تطلع الشمس من مغربها } صحيح مسلمكتاب التوبة .

الخلاصة

من علامات الساعة الكبرى , طلوع الشمس من مغربها , فإن طلعت فلا تقبل التوبة .


علامات الساعة الكبرى

8 - الدابــة


أدلة ظهورها

من القرآن الكريم :-

قال تعالى: { وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم إن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون } النمل :82

من السنة المطهرة :-

1- عن أبي هريرة ? قال رسول الله ? :{ ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً : طلوع الشمس من مغربها , والدجال , و دابة الأرض } صحيح مسلمكتاب الإيمان .

2- حديث حذيفة بن أسيد في ذكر أشراط الساعة الكبرى , فذكر منها الدابة, وفي رواية :(دابة الأرض) . صحيح مسلمكتاب الفتن وأشراط الساعة.

3- عن أبي هريرة ? قال رسول الله ? { بادروا بالأعمال ستاً ...( وذكر منها:) دابة الأرض .صحيح مسلم .

4- عن أبي هريرة ? قال رسول الله ? :{ تخرج الدابة ومعها عصا موسى عليه السلام , وخاتم سليمان عليه السلام , فتخطم الكافر- قال عفان (أحد رواة الحديث): أنف الكافربالخاتم , وتجلو وجه المؤمن بالعصا , حتى أن أهل الخوان(هو ما يوضع عليه الطعام عند الأكل) ليجتمعون على خوانهم , فيقول هذا : يا مؤمن ! ويقول هذا : يا كافر} مسند ألإمام أحمد .

من أي الدواب

1-أنها فصيل ناقة صالح , وهو أصحها . تفسير القرطبي .

2-أنها الجساسة المذكورة في حديث تميم الداري ? في قصة الدجال .

3-أنها الثعبان المشرف على جدار الكعبة التي اقتلعتها العقاب حين أرادت قريش بناء الكعبة.

4-أن الدابة إنسان متكلم يناظر أهل البدع والكفر , ويجادلهم لينقطعوا , فيهلك من هلك عن بينة ويحيا من حيّ عن بينة.

5- أن الدابة اسم جنس لكل ما يدب , وليست حيواناً مشخصاً معيناً يحوي العجائب والغرائب .

مكان خروج الدابة

1- تخرج من مكة المكرمة , ويؤيد هذا القول ما رواه الطبراني في الأوسط عن حذيفة بن أسيدأراه رفعه - قال: ( تخرج الدابة من أعظم المساجد, فبينما هم إذ دبّت الأرض , فبينا هم كذلك إذ تصدعت) مجمع الزوائد .

2- أن لها ثلاث خرجات , فمرة تخرج في بعض البوادي ثم تختفي , ثم تخرج في بعض القرى , ثم تظهر في المسجد الحرام .

عمل الدابة

إذا خرجت هذه الدابة العظيمة فإنها تسم المؤمن والكافر , فأما المؤمن فإنها تجلو وجهه حتى يشرق , ويكون ذلك علامة على إيمانه , وأما الكافر , فإنها تخطمه على أنفه , علامة على كفره والعياذ بالله . قال تعالى:{ أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم } النمل:82 . والمراد بهذا التكليم أي تخاطبهم أو تنبئهم أو تجرحهم (عند سكون الكاف في تكْلمهم) والكَلْم هو الجرح أي: تسمهم وسماً .

وقال ابن عباس كلاً تفعل أي : المخاطبة والوسم , وتقول لهم أن الناس كانوا بآيات الله لا يوقنون أي تخبرهم , أو إن (بكسر الهمزة ) أي تكلمهم بما يسوؤهم , أو ببطلان الأديان سوى دين الإسلام . تفاسير الطبري والقرطبي والشوكاني .

الخـــلاصة

الإيمان بخروج دابة من الأرض تكلم الناس وذلك آخر الزمان


علامات الساعة الكبرى

9- النار التي تحشر الناس


النار التي تحشر الناس

هي آخر أشراط الساعة الكبرى , وأول الآيات المؤذنة بقيام الساعة .

مكان خروجها

يكون خروجها من اليمن , من قعرة عدن , وتخرج من بحر حضرموت , وما يؤيد ذلك:

1- قال ? :{ وآخر ذلك نار تخرج من اليمن, تطرد الناس إلى محشرهم} من حديث حذيفة بن أسيد ? - رواه مسلم .

2- وفي رواية لمسلم عن حذيفة أيضاً:{ ونار تخرج من قعرة عدن ترحل الناس }.

3- وقال رسول الله ? :{ ستخرج نار من حضرموت قبل يوم القيامة ,تحشر الناس } مسند الإمام أحمد . قال أحمد شاكر: إسناده صحيح .

4- وقال رسول الله ? :{ أما أول أشراط الساعة, فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب } صحيح البخاريكتاب أحاديث الأنبياءباب خلق آدم وذريته .

كيفية حشرها للناس

عند ظهور هذه النار العظيمة من اليمن , تنتشر في الأرض , وتسوق الناس إلى أرض المحشر, والذين يحشرون على ثلاثة أفواج :الأول : راغبون طاعمون كاسون راكبون. الثاني : يمشون تارة ويركبون تارة, يعتقبون على البعير الواحد والثالث:تحشرهم النار وتحيط بهم وتسوقهم لأرض المحشر ومن تخلف أكلته النار .

عن أبي هريرة ? قال رسول الله ? { يحشر الناس على ثلاث طرائق : راغبين وراهبين واثنان على بعير , وثلاثة على بعير , وأربعة على بعير , وعشرة على بعير , ويحشر بقيتهم النار , تقيل معهم حيث قالوا , وتبيت معهم حيث باتوا , وتصبح معهم حيث أصبحوا , وتمسي معهم حيث أمسوا } البخاري- كتاب الرقاق/مسلم-كتاب الجنة.

أرض المحـشر

في الدنيا

هي الشام كما جاءت بذلك الأحاديث الصحيحة :

1- ما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما في ذكر خروج النار , وفيه قال: قلنا : يا رسول الله ! فماذا تأمرنا ؟. قال : { عليكم بالشام } رواه أحمد والترمذي .

2- قال رسول الله ? { ها هنا تحشرون, ها هنا تحشرون, ها هنا تحشرون (ثلاثاً)ركباناً ومشاة وعلى وجوهكم , فأشار بيده إلى الشام , فقال :{إلى هاهنا تحشرون} مسند الإمام أحمد .

3- قال رسول الله ? { بينا أنا نائم إذ رأيت عمود الكتاب احتُمِل من تحت رأسي , فظننت أنه مذهوب به, فأتبعتُه بصري, فعمد به إلى الشام , ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام } مسند الإمام أحمد .

4- قال رسول الله ? { رأيت ليلة أُسري بي عموداً أبيض كأنه لواء تحمله الملائكة, فقلت : ما تحملون ؟ قالوا : عمود الكتاب , أُمرنا أن نضعه بالشام } فتح الباري. قال الحافظ : (سنده حسن).

5- قال رسول الله ? { سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنوداً مجندة : جند بالشام وجند باليمن وجند بالعراق} قال ابن حوالة: خِرْ لي يا رسول الله إن أدركت ذلك. فقال:{ عليك بالشام فإنها خيرة الله من أرضه, يجتبي إليها خيرته من عباده, فأما إذا أبيتم , فعليكم بيمنكم , واسقوا من غدركم, فإن الله توكل لي بالشام وأهله} سنن أبي داود .

أما حشر الآخرة

فبعد النفخ في الصور يموت كل الناس ثم ينفخ مرة أخرى , فيحشر الناس مؤمنهم وكافرهم حفاة عراة غرلاً بهماً, كما قال رسول الله? { إنكم محشورون حفاة عراة غرلاً[ كما بدأنا أول خلق نعيده] , وإن أول الخلق يكسى يوم القيامة إبراهيم الخليل } البخاريكتاب الرقاق .

الخلاصـــــة

الإيمان بخروج النار العظيمة التي تحشر الناس

إلى محشرهم بالدنيا



هذه هي ملخص لعلامات الساعة الصغرى والكبرى

فتب ياعبد الله قبل أن تطلع الشمس من المغرب

فعندها لا تستطيع أن تتب .

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

{هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيهُمُ الْمَلآئِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ }الأنعام158

يا غافلاً ... متى ستفيق ؟

كل يوم نواري الثرى أُناس كانوا بيننا ومن حولنا ...

صغاراً ... وكباراً ... ... ... رجالاً ... وإناثاً ........

كانوا في نعيم الدنيا الممتد ... سيارات فارهة .. منازل عامرة بالخيرات ..أملاك .. أولاد .. أزواج ..أصدقاء..... وفي لحظات ..... انتهى كل شيء .

وأغلق الباب ... ليفتح باباً آخر .

أغلق الباب للأبد... عن كل ما فعلوه في حياتهم الدنيا من خير أو شر .

فيا ترى

هل أُغلق الباب على خيرات وحسنات وطاعات وصلوات ؟؟؟

أم أُغلق الباب على شرور وسيئات ومعصية وحسد وحقد ونميمة وفسق وفساد في الأرض وإضاعة للصلوات ؟؟؟

أخي الحي

أنت الآن في زمن المهلة .

هل تعرف ما هو زمن المهلة ؟

هو الوقت الذي يمكن لك أن تفكر فيه ملياً عن كل ما عملته في حياتك .

هو الوقت الذي يمكن لك فيه العودة والرجوع والتوبة عن كل معصية عملتها .

فيا ترى ... ماذا تبقى لك من زمن المهلة !!!

أم نسمع أن اليوم صلاة الجنازة بعد الظهر على فلان ...

ولعلك تكون... أنت ... هذا الفلان .

فهل ستفيق وترجع الآن ... أم ستنتظر قليلاً ... اللهم بلغت .. اللهم فاشهد.

أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

(رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) آل عمران 8